الكتب تفتح الأبواب المغلقة في أذهاننا، مما يسمح لنا أن نعيش حياة كاملة ونسافر الى عوالم مختلفة من دون ان نغيير مكاننا.

الرواية العالمية عداء الطائرة الورقية The Kite runner

الرواية العالمية عداء الطائرة الورقية  The Kite runner

هذا الرواية العالمية كتبت على خلفية المشهد السياسي المتغير في أفغانستان من عام 1970 إلى الفترة التي تلت احداث 11 سبتمبر في امريكا.

هي أول رواية للروائي الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني، والتي تحكي قصة الفتى  امير من حي وزير أكبر خانفي كابل وصديقه المقرب حسان، خادم والده الهزاري. تقع أحداث القصة على خلفية أحداث مضطربة من سقوط للنظام الملكي في أفغانستان، مروراً بالتدخل العسكري السوفييتي، فنزوح اللاجئين إلى باكستان والولايات المتحدة ومن ثم صعود نظام طالبان.

يصف خالد حسيني الكتاب بأنه قصة عن العلاقة بين الأب والابن، مشدّداً على الجوانب الأسرية في الرواية، وهو عنصر واظب على استخدامه في أعماله اللاحقة  تبرز في الكتاب مشاعر الذنب ومحاولة التكفير عنه مع ظهور مشهد يتعرض فيه حسن للاعتداء وفشل أمير في الدفاع عن صديقه. يركز الكتاب في نصفه الثاني على محاولة أمير التكفير عن ذنبه حيث يحاول إنقاذ نجل صديقه بعد مرور عقدين من الزمان.

أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً بعد نشره ونال شعبية في نوادي الكتب. تصدّر الكتاب قائمة النيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً لأكثر من عامين، حيث بيع منه أكثر من سبعة ملايين نسخة في الولايات المتحدة. حصل الكتاب على نقد إيجابي بشكل عام. على الرغم من ذلك، أثارت بعض أجزاء الكتاب جدلاً في أفغانستان. أتبع نشر الكتاب صدور فيلم بنفس العنوان عام 2007 وعدة عروض مسرحية ورواية مصورة.

الرواية العالمية كبرياء وتحامل للمؤلفة جاين أوستن

القراء يحبون هذه الرواية لأن أوستن تظهر الإنسان بكل جماله وعيوبه. كبرياء وتحامل هي رواية حول التغلب على الخلافات الطبقية، عن تعلم الضحك مع الحياة حتى عندما تكون غير عادلة على الإطلاق، والاعتراف بأن محبة شخص ما في كثير من الأحيان تعني تقبله بغض النظر عن ماهيته.

الرواية العالمية the outsider للمؤلف S.E. Hinton

الرواية العالمية the outsider للمؤلف S.E. Hinton

كتبت هذه الرواية عندما كان عمرها 16 سنة فقط لأنها تعبت من قراءة الرومانسيات الرقيقة. أرادت قصة عن الحقائق القاسية لكونها مراهقة في منتصف القرن العشرين في أميركا، وبما ان هذه الرواية لم تكن موجودة، كتبتها بنفسها.

الرواية مكتوبة من منظور اليتيم كورتيس وحائزة على عدة جوائز، تحكي فيها قصة مجموعة من الأطفال المراهقين في شوارع بلدة أوكلاهوما، يكافحون من أجل العيش البقاء معا وسط العنف، ضغط الأقران، وهدم المنازل. وتذكرنا الرواية أن النمو ليس أمرا سهلا، وأن الألم والخسارة والصداقة والحب هي تجارب عالمية تخلق وتزيل الحدود الاجتماعية والاقتصادية.

ملاحظة الرواية لم تترجم بعد الى العربية .

الرواية العالمية نساء صغيرات للمؤلفة لويزا ماي ألكوت

الرواية العالمية نساء صغيرات للمؤلفة لويزا ماي ألكوت

هذه الرواية المميزة تحتوي على مجموعة من الشخصيات التي لا تنسى، وتدعونا للعيش في منزل دافئ ومريح للأسرة الأمريكية من القرن 19. 

يمكن للجميع العثور على الصفة الشخصية التي يريدها، سواء كانت عصبية جو، غرور ميج، الأذية لدى إيمي، أو خجل بيت. الرواية هي قصة عن سن الرشد تتحدث عن أربع شقيقات (بنات مارس) وتسرد قصتهن من طفلة إلى امرأة في الحرب الأهلية في أمريكا. معا يتعلمون عن الحقائق القاسية للفقر والمرض والموت، وكيفية الحلم، والحب، والضحك من خلال كل شيء. 

هذه الرواية الحميمية، الكلاسيكية الخالدة حول أهمية الأسرة وبساطة وراحة المنزل الذي لا يتركك وحيدا ابدا.

الرواية العالمية A Single Man للمؤلف كريستوفر إشيروود

الرواية العالمية A Single Man للمؤلف كريستوفر إشيروود

تتحدث الرواية عن يوم واحد في حياة جورج فالكونر، وهو أستاذ لغة انكليزية في منتصف العمر حزين لفقدان شريكته، جيم. 

كما يكافح جورج ضد قبضة الاكتئاب ويتساءل ما هو الهدف من هذه الحياة، هو اخيرا يتعلم، من خلال عشاء مع أفضل صديق له، هدية البقاء على قيد الحياة بكل ما فيها من محاكمات وانتصارات. من خلال لقطة من يوم واحد في حياة الرجل، إيشيروود يذكرنا أن كل لحظة مهمة. لغتها الواضحة والمميزة في النثر ستحبسك داخل الرواية، وستجعلك تفكر في ألف حادثة، وتتحداك لتنظر مباشرة في عين الموت.

ملاحظة الرواية لم تترجم الى اللغة العربية بعد .

الرواية العالمية شبكة شارلوت للمؤلف إلوين برووكس وايت

الرواية العالمية شبكة شارلوت للمؤلف إلوين برووكس وايت

رواية شبكة شارلوت هيا رواية عالمية للاطفال. وهيا حاصلة على جائزة لورا إنجلز وايلدر

تتحدث الرواية حول ويلبر الخنزير ومضيفيه من أصدقاء الفناء الخلفي, شارلوت العنكبوت, تمبليتون الفأر مما يفتح باب الخيال لنا ويجعلنا نتساءل عما قد يدور من محادثات في عالم الحيوان.

وإذا كان بإمكانهم أن يخبرونا بأفراحهم ومخاوفهم، فهل يمكن للبشرية أن تعاملهم بطريقة أكثر إنسانية؟ 

روايه شارلوت هي درس للأطفال وتذكير للبالغين عن جمال الطبيعة، ودورة الحياة، وأهمية تذكر أن كل مخلوق له مكانه على هذه الأرض.

الرواية العالمية القارئ للمؤلف برنارد شلينك

احداث الرواية في أواخر القرن العشرين في ألمانيا، تواجه هذه الرواية بجرأة مذنب الماني ارتكب جرائم الحرب النازية المحرقة .

القارئ هو قصة عن الذنب الشخصي وكذلك الوطني، عن عواقب حفظ الأسرار، وحول قوة الخلاص.

الرواية تندرج للمحاولات الصهيونية المتكررة لإعادة تشكيل الوعي الغربي بما يحقق مصالحهم. وقد نشرت في ألمانيا في عام 1995 وفي الولايات المتحدة في عام 1997.

الرواية العالمية جين آير للمؤلفة تشارلوت برونتي

تروي رواية برونتي الكلاسيكية حكاية نضال الفتاة من أجل ان تجعل لنفسها شيء في العالم، من الطغيان الذي تتحمله يتيمة فقيرة تحت سقف عمتها والظروف المؤسفة التي تعيشها في مدرسة لوود، الأسرار المظلمة التي تواجهها في دورها كحاكم في قاعة ثورنفيلد، ومنزل السيد الغامض روتشيستر.

إن جيني، التي تتمتع بقوة الإرادة والمرونة، تتوق للحصول على الاستقلال الذي نفته إنكلترا للمرأة، وقصتها تقف مثالا خالدا لعزم المرأة على اختيار مسارها الخاص في الحياة في مواجهة المشقة والسخرية.

الرواية العالمية The End of the Affair للمؤلف غراهام غرين

الرواية العالمية The End of the Affair للمؤلف غراهام غرين

هذا الرواية تحكي قصة الحياة الزائفة والعلاقة بين موريس بيندريكس وسارة مايلز. وتتناول المعارك الشخصية من الحب والكراهية والشعور بالذنب، والبحث عن الحقيقة والفداء هي أكثر تأثيرا في جزء منها ضد اضطرابات الحرب العالمية الثانية. 

قصة موريس وسارة تذكرنا بأن الأشياء التي نقوم بها من أجل الحب يمكن أن تؤدي إلى تغيير مصيرنا لامحالة وتحمل حياتنا في رحلة عاطفية وأحيانا محفوفة بالمخاطر، وأنه في حين أن الحب لا يدوم دائما إلى الأبد، الا ان الدروس التي نتعلمها تدوم.

ملاحظة الرواية لم تترجم الى اللغة العربية بعد .

الرواية العالمية صورة دوريان جراى للمؤلف أوسكار وايلد

الرواية العالمية صورة دوريان جراى للمؤلف أوسكار وايلد

في هذه الرواية الباردة ذات الطابع الديني، دوريان غراي هو موضوع صورة الرسام باسل هالوارد، المعجب بجمال دوريان. مع العلم أن شبابه سوف يتلاشى في نهاية المطاف، دوريان يرغب في بيع روحه للجمال والشباب، ويتم منحه رغبته. كلما ينمو دوريان أكثر جمالا، لوحاته تزداد وحشية وبشاعة.

إن رواية وايلد تتحدانا أن ننظر إلى أنفسنا ونعترف بالجانب المظلم من الطبيعة البشرية والنضال بين الخير والشر الذي يواجهه كل منا.

في واحدة من أسرار كريستي الأكثر إلحاحا، يتم إيقاف أورينت إكسبريس الفاخر في الثلوج في الليل المظلم، وفي صباح اليوم التالي، يتم العثور على راكب أمريكي وتم طعنه اثني عشر مرة وبابه مقفل. يمكن أن يكون القاتل من الركاب الآخرين مع احتمال ضعيف ان يكون قد قدم من الخارج بسبب العاصفة الثلجية. 

اثناء التحقيق من قبل المحقق هيركول بوارو، يتم نسج حكاية متشابكة من قبل الركاب حول الرجل الذي قتل ليظهر ان كل راكب كان له علاقة معه. 

أجاثا كريستي تعطينا لغزا يطمس الحدود بين العدالة القانونية والأخلاقية، مما يشكل تحديا لنا أن نقرر متى، وماذا إذا أخذنا القانون بأيدينا.

الرواية العالمية الامير الصغير للمؤلف أنطوان دو سانت إكزوبيري

الرواية الأكثر ترجمة من اللغة الفرنسية، الأمير الصغير هو قصة صبي صغير يقع على الأرض من كويكب بعيد بعد زيارة العديد من الكويكبات الأخرى في محاولة لفهم البشرية. في رحلاته يلتقي سلسلة من الشخصيات الغريبة والممتعة، بما في ذلك ملك وليس لديه ما يخبره، سكران يشرب لنسيان العار من كونه مدمن كحول، والثعلب الذي لايوجد له مثيل.

الأمير الصغير هو رمزية حول حماقة الإنسان وميل الرجل نحو التدمير الذاتي من خلال العنف، فضلا عن كونها حكاية حميمية عن القوة التحويلية للصداقة والثقة

الرواية العالمية الخطأ في نجومنا للمؤلف جون غرين

قصة مقنعة و تلمس واقعنا "حظنا السيء" تروي تجارب هيزل و حربه مع السرطان وتجارب المراهقين الآخرين في مجموعة دعم السرطان. كما يتشاركون معا مخاوفهم وأفراحهم، يجعلك تدرك معنى هشاشة الحياة من خلال أصوات الشباب الذين تقع حياتهم على نقطة الموت.

غرين يلتقط معاناة المرض المنهي للحياة بكل أصالة وقوة، مذكرا لنا أن الحب والصداقة والإيمان تتجاوز كل شيء، حتى الموت نفسه.

الرواية العالمية ساحر أوز العجيب للمؤلف جون غرين

رواية كلاسيكية عن المغامرة والسحر، ساحر اوز العجيب تحكي قصة ما يحدث لدوروثي غيل عندما يتم القبض عليها وكلبها، توتو، داخل الإعصار ويأخذهم بعيدا عن مزرعة كانساس لتجد نفسها في أرض أوز، حيث يلتقون مجموعة من الشخصيات الملونة بما في ذلك الفزاعة، و تين وودسمان، والأسد الجبان. معا يسافرون إلى مدينة الزمرد للقاء الساحر الذي يحتفل في محاولة للحصول على المعرفة والحب والشجاعة، والبحث عن المنزل. 

هذه الرواية الخالدة الشهيرة من بطولة جودي جارلاند، تحكي قصة حميمية عن الصداقة والشجاعة، عن تقدير ما لديك، وأبدا لا ننسى أن المنزل حيث يكون قلبك.

الرواية العالمية 1948 للمؤلف جورج اوريل

واحدة من روايات ديستوبيان الأكثر شهرة، 1984 هي تحفة أورويل الكابوسية. عالمها يثير القلق بشكل فريد: الدولة تسيطر على كل جانب من جوانب وجودك، حتى انها تحد من لغة التعبير البشري لديك الذي يتم استئصاله تماما من حياتك اليومية. الطاعة هي ذروة السلامة، وأي أثر من عدم الرضا هو أمر غير مقبول. عيون الحكومة في كل مكان، تحرض عليها التكنولوجيا وأطفالك.

هذا هو الكتاب الذي أعطانا "أورويليان"، وهي صفة تستخدم لوصف المراقبة الرسمية والخداع، مثل الأنشطة التي أجرتها الحكومة عام 1984. في حين أنه ليس بالضبط كتاب حميمي، فإنه بالتأكيد سوف يجعلك تفكر وأكثر انسجاما للقضايا الكبرى اليوم: حرية التعبير والصحافة الحرة، ومخاطر الدولة المراقبة، وأهمية التاريخ.

الرواية العالمية الحارس في حقل الشوفان للمؤلفجيروم ديفيد سالينجر

تم نشر هذه الرواية لأول مرة في عام 1951، بالاصل كانت الرواية للكبار لكنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين القراء المُراهقين بسبب محاورها الرئيسية مثل اليأس والعزلة خلال مرحلة المراهقة يستخدم سالينجر الألفاظ النابية ويصور الحياة الجنسية، ويستخدم لهجة عارضة بلا هوادة. 

الرواية العالمية الغريب للمؤلف الفرنسي ألبير كامو

رواية غريبة لعملاق الأدب العبثي '' ألبير كامي ''الرواية يمكن تلخيصها في ستة أحداث رئيسية : وفاة الوالدة - مغامرة عاطفية - - التعرف على شخصيات أخرى - قتل العربي - السجن - المحاكمة - الاعدام .

الرواية العالمية الجريمة و العقاب للمؤلف دوستويفسكي

رواية الجريمة والعقاب للمؤلف دوستويفسكي تتحدث الرواية عن بوس الابطال وبوس الناس ...مهما قلت لن اوفيها حقها فلذلك ..

شاهد المخلص في الفيديو 

المصدر: ريفيو 10

YOUR REACTION?


You may also like



Facebook Conversations