ثمرة واحدة من التفاح يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب؛ وللب التفاح فوائد متعددة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناول التفاح في أيّ وقت كان، ولكن الفائدة الكبرى تُجنى عند تناوله صباحاً وعلى الريق

ثمرة واحدة من التفاح يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب؛ وللب التفاح فوائد متعددة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناول التفاح في أيّ وقت كان، ولكن الفائدة الكبرى تُجنى عند تناوله صباحاً وعلى الريق حيث يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريّة والسكر، ويُضفي على البشرة حيويّةً ونضارة؛ أما عن الفوائد الأخرى من أكل التفاح فهي:

1. يرطّب تناول التفاح الجسم، ويزيل الحرارة والجفاف، وذلك لغناه بالماء.

2. يحمي من مرض (ألزهايمر)؛ فهو يقوّي الذاكرة، خصوصاً شرب العصير يومياً وعلى الريق، إذ بيّنت الدراسات أنّ مادة الكيرسيتين تحمي خلايا المخ من التلف، وهذا ما توصلت له العديد من الدراسات (منها دراسة أجريت في جامعة كيبيك في كندا، ودراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة كورنيل)، إذ يساعد التفاح على تجديد الخلايا ويمنع أكسدة الدهون في الجسم.

3. يساعد على الشفاء من مرض الربو عند الأطفال، وكذلك هو مفيد للأم الحامل، إذ بيّنت أحدى الدراسات أنّ المولود يكون أقل عرضة للإصابة بمرض الربو إذا كانت الأم الحامل تتناول التفّاح بانتظام.

4. يحمي من الإصابة بأمراض عدة، كالنقرس ومرض الضمور البقعي الّذي يصيب العين، والّذي يؤدّي إلى فقدان النظر والإصابة بالعمى تدريجيّاً.

5. أشارت دراسة أجريت على 9208 رجال ونساء أن الذين يتناولون كميات كبيرة من التفاح لمدة تزيد عن 28 سنة كانوا أقل عرضة لحدوث الجلطات، وقد أقرت الدراسة أن استهلاك التفاح مرتبط بانخفاض خطر الجلطات أو السكتات التخثرية (الدموية).

6. يفيد في إنقاص الوزن، وخصوصاً التفاح الأخضر؛ فهو غني بالمواد الضروريّة والعناصر الغذائية، ويحوي على سعرات حراريّة قليلة (كل 100 غرام من التفاح مع قشره يحوي على 52 كيلو كالوري)، إذ يضفي شعوراً بالشبع، فيخلّص الجسم من الوزن الزائد، ويحرق الدهون، ويطرد السّموم من الجسم.

7. لاحظ باحثون في جامعة فلوريدا الحكومية أن التفاح يخفض من مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 23%، ويرفع من نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 4%، خصوصاً لدى النساء المتقدمات في السن واللواتي تناولن التفاح يومياً على مدى ستة أشهر.

8. يقلل من خطر مرض السكري؛ حسب دراسة أجريت على 187382 شخصاً أظهرت أن الأشخاص الذي يتناولون ثلاث حصص من التفاح أو العنب أو الزبيب أو التوت البري أو الأجاص أسبوعياً كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 7% مقارنةً بغيرهم.

9. يقي من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بحسب عدة دراسات أجراها الباحثون في جامعة كورنيل أظهرت أن زيادة استهلاك طيف واسع من الخضار والفاكهة يومياً، ومن ضمنها التفاح، سيزود الجسم بمزيد من الفينولات المفيدة للصحة جداً.

YOUR REACTION?


You may also like



Facebook Conversations