الأرق مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص، ولا يستطيعون معرفة السبب وراءها

 ويعتقد البعض منهم أن السبب الوحيد لذلك يرجع إلى الانشغال بالتفكير في أمر معين، ولكن هناك الكثير من الأسباب، وذلك وفقا لما ذكره موقع "dw".

1- تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكافيين أو تسبب خلل في إفراز بعض الهرمونات، لذلك عليك قراءة التعليمات المرفقة بالعقار جيدًا، وفي حالة تناول الدواء في المساء، فيفضل استخدام بديل له لا يؤثر على النوم.

2- تجنب تناول الشوكولاتة قبل النوم ببضعة ساعات، وخاصة الداكنة.

3- النوم الزائد في فترة النهار، يجبرك على لسهر وعدم الشعور بالنعاس، وتختلف حاجة الجسم للنوم باختلاف العمر والنشاط الجسدي للإنسان، فالمراهقون والرياضيون والنساء الحوامل بحاجة إلى 8 ساعات يوميًا على الأقل، أما كبار السن فلا يحتاج جسمهم لأكثر من 6 ساعات.

4- مشاهدة التلفاز واستخدام الهاتف لساعات طويلة قبل الذهاب للنوم، تسبب الكثير من الاضطرابات، ومن لا يستطيع البقاء بدونهم، فعليه أن يخفض درجة إضاءة النور الساطع، أو يرتدي نظارة تمنع مرور الضوء الأزرق إلى العينين، لأن هذا الضوء يسبب إفراز هرمون الميلاتونين، المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للجسم.

5- ممارسة بعض أنواع الرياضة المجهدة في المساء قبل موعد النوم مباشرة، لأن الدورة الدموية والعضلات تبقى نشطة لفترة من الوقت قبل أن تعود لحالة الهدوء، مما يسبب الأرق.‎

كتبت المقال-هدير غيث

YOUR REACTION?


You may also like



Facebook Conversations