أعلنت نقابة العمّال في إيطاليا عن إضراب موظفي مصنع "فيات" للسيارات على خلفية تعاقد نادي يوفنتوس مع كريستيانو رونالدو بمبلغ 112 مليون يورو.

تُعتبر "فيات" جزءا من شركة "إيكسور" القابضة، والتي تعود ملكيتها إلى عائلة أنييلي، والتي تملك نادي يوفنتوس أيضا.

ومن المقرر أن يضرب العمّال عن العمل في المصنع الواقع في مدينة ميلفي في جنوب إيطاليا من الـ15 وحتى الـ17 من يوليو/تموز الجاري.

وأوضح البيان الصادر عن النقابة، "من غير المقبول أنه فيما يقوم العمّال بالتضحيات الاقتصادية، تقوم الشركة بإنفاق مئات ملايين اليوروهات لشراء لاعبٍ لكرة القدم".

وواصل البيان، "وفيما العمّال وعائلاتهم يشدون الحزام أكثر وأكثر، تقرر الشركة الاستثمار بالكثير من الأموال في عنصرٍ بشريٍ واحد. هل هذا عادلٌ؟"

وتعد صفقة التعاقد مع كريستيانو رونالدو قادما من ريال مدريد إحدى أبرز الصفقات حتى اللحظة في سوق الانتقالات الصيفية الجاري.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، حصل وكيل الأعمال البرتغالي خورخي مينديز على مبلغ قدره 14 مليون دولار من الصفقة، وهو الشخص الذي "هندس" موضوع انتقال اللاعب ليوفنتوس.

وسيتقاسم ناديي رونالدو السابقين، سبورتنغ لشبونة البرتغالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، 5.8 مليون دولار، من الصفقة.

ووافقت شركة "فيات" للسيارات بتكفل راتب رونالدو السنوي، والذي تبلغ قيمته 35 مليون دولار،

عائلة أنييلي تمتلك شركة اكسيرو القابضة و التي تمتلك وتدير مصنع فيات للسيارات و فرع لشركة سي اتش اي المتخصصة لصناعة الألات الزراعبية، من بعد اتمام صفقة رونالدو تواجه عائلة أنييلي غضب من النقابات التجارية للعمال  والتي دعت لإضراب في مصنع فيات خلال الفترة من 15 إلى 17 يوليو ” .

الاتحاد الأساسي للنقابات التجارية تحدث عن سبب الإضراب قائلاً في بيان رسمي : ” من غير المقبول أن يبذل عمال مصنع فيات كامل طاقتهم ويقدموا تضحيات اقتصادية وفي النهاية تنفق الشركة مئات الملايين على ضم لاعب كرة قدم ” .

وأضاف : ” العمال يحتاجون لبرنامج ضمان اجتماعي، وطرازات جديدة من سيارات فيات لكي ترفع مبيعات الشركة، وفي نفس الوقت تستثمر الشركة اموالها في شخص واحد ” 

وتابع : ” هل هذا طبيعي أن يجني شخص وحيد ملايين سنوياً بينما مئات العائلات لا تستطيع تغطية مصروفات شهر واحد، نحن ورونالدو نعمل لنفس الشخص لكن التفرقة في المعاملة شئ غير مقبول ” .

واختتم : ” عمال شركة فيات بنوا ثروة هائلة على مدار ثلاثة اجيال مختلفة ويجب أن يكون أولوية الشركة في الاستثمار في طرازات جديدة للسيارات وليس دفع الملايين في مجال الترفيه ” .

ويملك رئيس نادي يوفنتوس، أندريا أنييلي، قرابة 30 بالمئة من شركة "فيات"، مما سهل موضوع المساهمة المادية لشركة السيارات في تكاليف انتقال رونالدو.

ووفقا للعقد الجديد، سيتقاضى رونالدو 662 ألف دولار أسبوعيا، وهو الأجر الأعلى في الدوري الإيطالي.

YOUR REACTION?


You may also like



Facebook Conversations