العديد من الخضروات المعروفة التي يشتريها كثير من الناس ونأكلها بشكل دائم هي في الواقع كلها مشتقة من هذا النبات، وتعتبر نفس النوع.

الخردل البري -الاسم العربي: فجيلة أو لفيته .

وصف النبتة:

نبات سنوي بري عشبي  ينمو على أطراف الصخور الجيرية في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط الساحلية. "يتراوح ارتفاعه بين 30-70سم، مغطى بالشعر. الساق قائم متفرع، يغطي قاعدته شعر متصلب، أما الجزء العلوي فيكون بشعر كثيف أو خفيف. الأوراق القاعدية معنقة، مغطاة بالشعر، مفصصة إلى جزء طرفي كبير وأجزاء جانبية اصغر، حواف الأجزاء مسننة. الأوراق العليا جالسة، مستطيلة رفيعة، حادة، حوافها مسننة. العناقيد المثمرة كثيفة، قصيرة تستطيل وقت الإثمار. عدد البتلات 4، صفراء اللون، مخلبية، طولها 0.6-1.2سم، شكلها بيضاوي مقلوب. القرن قائم أو منتشر، عار أو مغطى بالشعر، اسطواني مكون من خليتين وصمامين، يفتح عند النضج، طوله 2.5-4.5 سم، مخصر بين البذور، وينتهي القرن بمنقار طوله 1-1.5سم، ويحتوي المنقار عادة على بذرة واحدة، مخروطي، يستدق إلى قمة رفيعة، والبذور بنية غامقة.

إستطاع  هذا النبات  و بشكل انتقائي على مدى مئات السنين من إنتاج العشرات من الخضروات المختلفة . عن طريق اختيار وتربية النباتات مع أوراق أكبر، أو براعم أكبر، تم إنشاء مختلف الأصناف.

على سبيل المثال للنباتات التي أصلها من الخرد الكرنب والقرنبيط و الملفوف و لكرنب السلقي 

إنفوغراف يوضح النباتات المشتقة من الخردل

إنفوغراف يوضح النباتات المشتقة من الخردل

زهرة الخردل البري

زهرة الخردل البري

YOUR REACTION?


You may also like



Facebook Conversations